أ. تقييم الفرص الاستثمارية

يتم العمل في تقييم الفرص الاستثمارية بالاستناد على معايير محددة يتم مشاركتها مع المستثمر ومنها على سبيل المثال لا الحصر ( المنطقة الجغرافية، حجم الاستثمار، نوعية الاستثمار، طبيعة التشغيل ) ومن ثم العمل على فحص وقياس ما يلي :

دراسات الموقع وإمكانياته – الفحص الفني للمباني والتحسينات – تنظيم الموقع – دراسات القيمة السوقية – فحص الملكية – مراجعة المستندات والتصاريح ذات العلاقة ).

ب. دراسة أفضل وأعلى استعمال

تهدف أعمال تطوير العقارات الى تحقيق أعلى وأفضل استخدام بالاعتماد على مجموعة من المعايير المتمثلة في أن يكون المشروع المقترح ممكن ماديا وتحيزه الأنظمة والتشريعات ويلبي حاجة السوق ويحقق الجدوى الاقتصادية المأمولة وأعلى قدر من الربحية، لذلك تعتبر دراسات أعلى وأفضل استخدام ركيزة أساسية في اتخاذ القرارات الاستثمارية وتحديد التوجه الأمثل لأعمال التطوير. 

ج. دراسات الجدوى الاقتصادية

يعتمد أسلوب الشركة على تقديم خبرتها كـ مستشار أمين في جميع مراحل عملية تطوير المشروع، وتعتبر دراسة الجدوى الاقتصادية بمثابة خارطة طريق شاملة لـ جميع النواحي الفنية والإدارية والتسويقية والمالية والمخاطر المحتملة التي يمكن أن تقوم بمواجهتها مستقبلا، كما أن نجاح مشاريع التطوير العمراني يقوم على تحديد الأطراف واللاعبين الأساسيين المؤثرة قرارتهم وأدوارهم في سير الاعمال على نحو سليم كـ المالك والهيئات الحكومية والجهات التمويلية والمستخدمين النهائيين للمشروع .

د. دراسات اختيار الموقع الأنسب لمختلف الأنشطة

يتم تحديد المواقع والمناطق الجغرافية الأمثل لإقامة استثمارات العميل بما يتناسب مع نوع ونشاط المشروع، حيث تمر هذه العملية بمجموعة من المراحل تبدأ في تحديد معايير التقييم و تحديد العوامل المؤثرة في عملية الإنتاج والتطوير والتوزيع و تحديد المواقع البديلة و تقييم البدائل وصولا الى اتخاذ القرار, وهناك العديد من العوامل الأساسية لاختيار المشروع تندرج حسب أهميتها وتتمثل في عوامل مرتبطة بالسوق وعوامل مرتبطة بالتكلفة وعامل البعد و القرب من الخدمات, فـ اختيار الموقع المناسب للمشروع يساعد في التقليل من تكاليف المشروع والوصول الى الأسواق المستهدفة . 

ه. التخطيط الاستراتيجي لـ محفظة الأصول العقارية

الاستثمار العقاري بـ طبيعته استثمار طويل الاجل، الامر الذي يتطلب معرفة كيفية تحليل واختيار وتكوين المحفظة العقارية وبناء الخطة الاستراتيجية لـ توزيع الأصول بالاعتماد على محددات وفرص السوق الاستثماري، حيث يتم دراسة كل أصل عقاري من الناحية الفنية والسوقية وقدرته الإنتاجية وقياس معدل العائد الى القيمة السوقية.

مقدار المخاطر المتوقعة لـ هذا الأصل وبـ التالي اتخاذ القرار في ضم الأصل كـ أحد مكونات المحفظة العقارية أو استبعاده، وبهدف التخطيط الاستراتيجي لـ تنويع وتوزيع الأصول الى حماية ونمو رأس المال والوصول الى توازن أكثر كفاءة بين العوائد المالية والمخاطر المحتملة.

و. دراسات السوق العقارية

هي علمية جمع وتنظيم وتحليل البيانات باستخدام مجموعة من الأدوات والإجراءات التي يمكن من خلالها فهم وتكوين صورة واضحة عن ظروف السوق والعرض والطلب في منطقة معينة أو لنوع محدد من العقارات.

تمكن الأبحاث ودراسات السوق من تحديد خصائص وشرائح الفئات المستهدفة والعوامل المؤثرة ذات العلاقة التي تعكس توجهات السوق وطبيعته والتنبؤ بالمؤشرات المستقبلية .

Open chat